المسوِّغات العملية لدراسات التسويق التجاري

تأخذ عملية التسويق التجاري الموقع الأول من حيث الأهمية بالموازنة مع العوامل الأخرى المؤدية إلى تطوير الصناعات على اختلاف أنواعها، وتزداد هذه الأهمية في ظروف التنافس التجاري بين الشركات الصناعية الكبيرة التي تسعى جاهدة لتحقيق المزيد من الإنتاج وارتباط بالمستهلك لتوفير أفضل السلع لتوفير أفضل السلع المناسبة له، والتي يمكن أن ترضي أذواقه الفنية ورغباته المتنوعة بالإضافة إلى حاجاته الأساسية وحاجاته الكمالية.
وتولي الدراسات الاقتصادية والاجتماعية على اختلاف أنواعها اهتمامها المتزايد بعملية تسويق المنتجات نظراً لما تؤديه من دور متميز في عملية التطوير الاقتصادي والاجتماعي من جهة، ولما توفره من ظروف أفضل للاستهلاك بما بتوافق مع الحاجات المتنوعة للسكان. ففي حين يهتم علماء الاقتصاد بتسويق المنتجات بوصفه عاملاً أساسياً من عوامل الإنتاج يولي علماء الاجتماع اهتمامهم بالموضوع ذاته لكونه يمثل نمطاً من أنماط السلوك الإنساني الذي تختلف أشكاله مع اختلاف العوامل المؤدية إليه من جهة، وباختلاف خصائص الفاعلين من جهة ثانية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق